جميع أنواع الأعمال التجارية يمكن أن تستفيد من التدوين، لكنه يتبع النهج الصحيح. لسوء الحظ، يتم التخلي عن العديد من مدونات الشركات لأنها ببساطة لا تحصل على النتائج التي كانت تبحث عنها.
لا شيء يبدو أسوأ لزوار الموقع من المدونة التي لم يتم تحديثها في غضون سنة. بل قد يتساءل الزوار ما إذا كانت الشركة لا تزال تعمل.
ولكن مع النهج الصحيح، يمكن للمدونة أن تولد نتائج ممتازة للعمل. ستغطي هذه المقالة بعض الخطوات الهامة التي يجب إتخاذها إذا أردت الحصول على مدونة أعمال تحصل على نتائج.
هناك الكثير من الأسباب المختلفة التي تجعل من الممكن إستخدام مدونة للترويج لشركتك، بما في ذلك:
1- زيادة مبيعات منتجاتك
2- هبوط زبائن جدد
3- تحسين التعرض والتوعية بالعلامة التجارية
4- زيادة حركة المرور على موقعك
بالطبع، هناك المزيد من الأسباب التي تجعل من الممكن إستخدام مدونة لشركتك، ولكن هذه بعض الأسباب الأكثر شيوعا.
من المهم أن تعرف غرضك لأن هذا الغرض يجب أن يفرض أنواع المحتوى الذي تنشره وكيف تتحدث عن التدوين. على سبيل المثال، إذا كان هدفك مع المدونة هو زيادة المبيعات بشكل خاص، فإن تغطية منتجاتك يجب أن تكون جزءا رئيسيا من محتوى المدونة الذي تكتبه.
يبدو واضحا أنك بحاجة لمعرفة الغرض، لكن العديد من الشركات لديها مدونة لأنها تعتقد أنها بحاجة إلى واحدة، لكنها لا تعرف لماذا. والنتيجة هي مدونة غير فعالة لا تساهم بأي شيء في أعمالهم.
كيف تجعل الجمهور المستهدف :
لكي تكون مدونتك فعالة، يجب أن تعرف من تكتب. قد يكون الجمهور المستهدف من المدونة أو لا يكون بالضبط نفس الجمهور المستهدف لشركتك ككل أو للمنتجات والخدمات التي تقدمها.
سوف يؤثر الجمهور المستهدف على أشياء مثل:
1- الموضوعات التي تطرحها على المدونة
2- لهجة المدونة
3- تنسيق المحتوى الذي تقوم بإنشائه
4- حيث تروج للمحتوى
قبل بدء مدونتك، خذ الوقت لتحديد الجمهور الذي تحاول الوصول إليه بوضوح.
حدد ما الذي يسعى إليه جمهورك:
وبما يتوافق مع النقطة السابقة، عليك أيضا معرفة ما يبحث عنه القراء، وماذا يريدون الحصول عليه من مدونتك. إذا كنت تعرف كيف يمكنك مساعدة جمهورك المستهدف، ستكون قادرا على إحداث انطباع أول عندما يصل الزوار المناسبين إلى مدونتك.
يتيح لك الفهم الحقيقي لجمهورك إنشاء مدونة تكون أكثر فائدة لقرائك وأكثر فعالية لشركتك.
أحد أفضل الطرق لمعرفة ما يبحث عنه الجمهور هو القيام بأبحاث الكلمات المفتاحية لمعرفة ما هي الكلمات والعبارات التي يبحث عنها الناس.
كتابة محتوى مفيد حقا:
بغض النظر عن الغرض من المدونة، من المهم أن تكتب وتنشر محتوى مفيد حقا ومقدر من القراء.
حتى لو كان هدفك هو إستخدام المدونة لبيع المزيد من المنتجات، فعليك أن تجعل المحتوى الخاص بك أكثر فائدة من عرض المبيعات. إذا كان المحتوى الخاص بك يوفر للقراء ملاحظة عن القيمة، فلن يستمروا في العودة.
من الممكن تحقيق أهداف مثل بيع المزيد من المنتجات أو هبوط المزيد من الزبائن من خلال نشر محتوى لا يركز بشكل مفرط على البيع ويكون مفيدا للقراء حقا. يتمثل المفتاح في العثور على طرق لدمج أو ذكر منتجاتك أو خدماتك ضمن المحتوى دون جعلها محور التركيز الوحيد للمحتوى. علم القراء بالمواضيع المتعلقة بمنتجاتك وخدماتك، وستجد أن مدونتك تصبح فعالة جدا.
تضامن الدعوات إلى العمل:
إذا كنت تريد من زوارك أن يتخذوا إجراء محددا، فعليك أن تقودهم إلى ذلك العمل.
إذا كنت تريد بيع منتج، فعليك أن تقود الزوار من مشاركاتك على المدونة إلى صفحة المبيعات أو صفحة قائمة المنتجات.
إذا كان هدفك هو إستخدام المدونة لتسجيل زبائن جدد، فعليك تضمين المكالمات التي ستقود الزبائن إلى الاتصال بك أو إكمال إستمارة الاستشارة المجانية.
الشبكة علي الانترنيت تجلب لك الزوار الجدد:
إقامة علاقات مع المدونين الآخرين في مجال عملك يمكن أن تستفيد منه بطرق كثيرة، منها:
1- المزيد من المشاركات حول المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي
2- مزيد من الروابط لمحتواك
3- فرص التعاون
4- فرص نشر الضيوف في مدونات أخرى
إذا كنت ترغب في زيادة التأثير والتعرض إلى الحد الأقصى الذي تحصل عليه من خلال مدونتك، عليك أن تعمل على التواصل مع المدونين في الصناعة بشكل منتظم. التركيز بشكل حصري على كتابة المحتوى وتجاهل الحاجة إلى الربط الشبكي هو خطأ شائع في التدوين.
هناك العديد من الأشياء المختلفة التي يمكنك القيام بها مع المدونين. ومن بين أفضل الطرق والأسهل إستخدام الشبكات الاجتماعية مثل تويتر، وإنستغرام، وفيسبوك. شارك محتوى المدون الآخر على تويتر أو فيسبوك (وتمييزهم)، وعلق على مشاركاتهم على فيسبوك وإنستغرام، أو قم فقط بإطلاق محادثة على تويتر. وتعد LinkedIn أيضا بمثابة منصة رائعة للتواصل وإنشاء الاتصالات.
بعيدا عن وسائل الإعلام الاجتماعية، يمكنك أيضا ترك التعليقات على مشاركاتهم على المدونة أو ببساطة إستخدام إستمارة اتصال على مدونتهم للاتصال.
تطوير قائمة البريد الإلكتروني:
بغض النظر يجب أن تكون شركتك نشطة في تطوير قائمة بريد إلكتروني. من وجهة نظر التدوين، ستكون قائمة البريد الإلكتروني مفيدة في تحويل الزوار للمرة الأولى إلى زوار مكررين، وفي نهاية المطاف جمهورك المخلص لشركتك. ستكون قادرا على البقاء على اتصال معهم، والحصول على المزيد من التعرض لمحتواك الجديد،
كما يمكن أن يكون لقائمة البريد الإلكتروني تأثير كبير على شركتك من حيث زيادة المبيعات أو الهبوط للعملاء الجدد. وستساعدك مدونتك على تطوير قائمة البريد الإلكتروني بشكل أسرع. سيجذب محتوى المدونة المزيد من الزوار للموقع، وسيساعد هؤلاء الزوار على الشعور بالراحة أكثر مع علامتك التجارية، وسيزيد من فرص مشاركتهم في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.
العصا مع تقنية المعلومات :
على الرغم من أن بناء مدونة يمكن أن يكون قرارا عظيما لشركتك، إلا أنه سيستغرق وقتا وجهدا لتحقيق النجاح. أحد أكبر المفاتيح للنجاح في مدونتك هو ببساطة التمسك بها. في البداية، قد يشعر أن لا أحد ينتبه للمدونة، لكن الأمر يستغرق وقتا لبناء ذلك المرور وتنمية الجمهور. من أجل تحقيق النجاح، يجب أن تكون على إستعداد لتخصيص الوقت والموارد لإدارة المدونة لمدة ٦-١٢ شهرا لإعطائها الوقت الكافي للبدء في رؤية النمو الحقيقي.
إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول كيفية بدء وبناء مدونة ناجحة، يرجى الاطلاع على تفاصيل إطلاق المدونة. إنها دورة معمقة تغطي كل شيء بدءا من الجوانب الفنية لإعداد المدونة، إلى إنشاء المحتوى، إلى الحصول على المرور، إلى كسب المال من المدونة.
لا شيء يبدو أسوأ لزوار الموقع من المدونة التي لم يتم تحديثها في غضون سنة. بل قد يتساءل الزوار ما إذا كانت الشركة لا تزال تعمل.
ولكن مع النهج الصحيح، يمكن للمدونة أن تولد نتائج ممتازة للعمل. ستغطي هذه المقالة بعض الخطوات الهامة التي يجب إتخاذها إذا أردت الحصول على مدونة أعمال تحصل على نتائج.
هناك الكثير من الأسباب المختلفة التي تجعل من الممكن إستخدام مدونة للترويج لشركتك، بما في ذلك:
1- زيادة مبيعات منتجاتك
2- هبوط زبائن جدد
3- تحسين التعرض والتوعية بالعلامة التجارية
4- زيادة حركة المرور على موقعك
بالطبع، هناك المزيد من الأسباب التي تجعل من الممكن إستخدام مدونة لشركتك، ولكن هذه بعض الأسباب الأكثر شيوعا.
من المهم أن تعرف غرضك لأن هذا الغرض يجب أن يفرض أنواع المحتوى الذي تنشره وكيف تتحدث عن التدوين. على سبيل المثال، إذا كان هدفك مع المدونة هو زيادة المبيعات بشكل خاص، فإن تغطية منتجاتك يجب أن تكون جزءا رئيسيا من محتوى المدونة الذي تكتبه.
يبدو واضحا أنك بحاجة لمعرفة الغرض، لكن العديد من الشركات لديها مدونة لأنها تعتقد أنها بحاجة إلى واحدة، لكنها لا تعرف لماذا. والنتيجة هي مدونة غير فعالة لا تساهم بأي شيء في أعمالهم.
كيف تجعل الجمهور المستهدف :
لكي تكون مدونتك فعالة، يجب أن تعرف من تكتب. قد يكون الجمهور المستهدف من المدونة أو لا يكون بالضبط نفس الجمهور المستهدف لشركتك ككل أو للمنتجات والخدمات التي تقدمها.
سوف يؤثر الجمهور المستهدف على أشياء مثل:
1- الموضوعات التي تطرحها على المدونة
2- لهجة المدونة
3- تنسيق المحتوى الذي تقوم بإنشائه
4- حيث تروج للمحتوى
قبل بدء مدونتك، خذ الوقت لتحديد الجمهور الذي تحاول الوصول إليه بوضوح.
حدد ما الذي يسعى إليه جمهورك:
وبما يتوافق مع النقطة السابقة، عليك أيضا معرفة ما يبحث عنه القراء، وماذا يريدون الحصول عليه من مدونتك. إذا كنت تعرف كيف يمكنك مساعدة جمهورك المستهدف، ستكون قادرا على إحداث انطباع أول عندما يصل الزوار المناسبين إلى مدونتك.
يتيح لك الفهم الحقيقي لجمهورك إنشاء مدونة تكون أكثر فائدة لقرائك وأكثر فعالية لشركتك.
أحد أفضل الطرق لمعرفة ما يبحث عنه الجمهور هو القيام بأبحاث الكلمات المفتاحية لمعرفة ما هي الكلمات والعبارات التي يبحث عنها الناس.
كتابة محتوى مفيد حقا:
بغض النظر عن الغرض من المدونة، من المهم أن تكتب وتنشر محتوى مفيد حقا ومقدر من القراء.
حتى لو كان هدفك هو إستخدام المدونة لبيع المزيد من المنتجات، فعليك أن تجعل المحتوى الخاص بك أكثر فائدة من عرض المبيعات. إذا كان المحتوى الخاص بك يوفر للقراء ملاحظة عن القيمة، فلن يستمروا في العودة.
من الممكن تحقيق أهداف مثل بيع المزيد من المنتجات أو هبوط المزيد من الزبائن من خلال نشر محتوى لا يركز بشكل مفرط على البيع ويكون مفيدا للقراء حقا. يتمثل المفتاح في العثور على طرق لدمج أو ذكر منتجاتك أو خدماتك ضمن المحتوى دون جعلها محور التركيز الوحيد للمحتوى. علم القراء بالمواضيع المتعلقة بمنتجاتك وخدماتك، وستجد أن مدونتك تصبح فعالة جدا.
تضامن الدعوات إلى العمل:
إذا كنت تريد من زوارك أن يتخذوا إجراء محددا، فعليك أن تقودهم إلى ذلك العمل.
إذا كنت تريد بيع منتج، فعليك أن تقود الزوار من مشاركاتك على المدونة إلى صفحة المبيعات أو صفحة قائمة المنتجات.
إذا كان هدفك هو إستخدام المدونة لتسجيل زبائن جدد، فعليك تضمين المكالمات التي ستقود الزبائن إلى الاتصال بك أو إكمال إستمارة الاستشارة المجانية.
الشبكة علي الانترنيت تجلب لك الزوار الجدد:
إقامة علاقات مع المدونين الآخرين في مجال عملك يمكن أن تستفيد منه بطرق كثيرة، منها:
1- المزيد من المشاركات حول المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي
2- مزيد من الروابط لمحتواك
3- فرص التعاون
4- فرص نشر الضيوف في مدونات أخرى
إذا كنت ترغب في زيادة التأثير والتعرض إلى الحد الأقصى الذي تحصل عليه من خلال مدونتك، عليك أن تعمل على التواصل مع المدونين في الصناعة بشكل منتظم. التركيز بشكل حصري على كتابة المحتوى وتجاهل الحاجة إلى الربط الشبكي هو خطأ شائع في التدوين.
هناك العديد من الأشياء المختلفة التي يمكنك القيام بها مع المدونين. ومن بين أفضل الطرق والأسهل إستخدام الشبكات الاجتماعية مثل تويتر، وإنستغرام، وفيسبوك. شارك محتوى المدون الآخر على تويتر أو فيسبوك (وتمييزهم)، وعلق على مشاركاتهم على فيسبوك وإنستغرام، أو قم فقط بإطلاق محادثة على تويتر. وتعد LinkedIn أيضا بمثابة منصة رائعة للتواصل وإنشاء الاتصالات.
بعيدا عن وسائل الإعلام الاجتماعية، يمكنك أيضا ترك التعليقات على مشاركاتهم على المدونة أو ببساطة إستخدام إستمارة اتصال على مدونتهم للاتصال.
تطوير قائمة البريد الإلكتروني:
بغض النظر يجب أن تكون شركتك نشطة في تطوير قائمة بريد إلكتروني. من وجهة نظر التدوين، ستكون قائمة البريد الإلكتروني مفيدة في تحويل الزوار للمرة الأولى إلى زوار مكررين، وفي نهاية المطاف جمهورك المخلص لشركتك. ستكون قادرا على البقاء على اتصال معهم، والحصول على المزيد من التعرض لمحتواك الجديد،
كما يمكن أن يكون لقائمة البريد الإلكتروني تأثير كبير على شركتك من حيث زيادة المبيعات أو الهبوط للعملاء الجدد. وستساعدك مدونتك على تطوير قائمة البريد الإلكتروني بشكل أسرع. سيجذب محتوى المدونة المزيد من الزوار للموقع، وسيساعد هؤلاء الزوار على الشعور بالراحة أكثر مع علامتك التجارية، وسيزيد من فرص مشاركتهم في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.
العصا مع تقنية المعلومات :
على الرغم من أن بناء مدونة يمكن أن يكون قرارا عظيما لشركتك، إلا أنه سيستغرق وقتا وجهدا لتحقيق النجاح. أحد أكبر المفاتيح للنجاح في مدونتك هو ببساطة التمسك بها. في البداية، قد يشعر أن لا أحد ينتبه للمدونة، لكن الأمر يستغرق وقتا لبناء ذلك المرور وتنمية الجمهور. من أجل تحقيق النجاح، يجب أن تكون على إستعداد لتخصيص الوقت والموارد لإدارة المدونة لمدة ٦-١٢ شهرا لإعطائها الوقت الكافي للبدء في رؤية النمو الحقيقي.
إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول كيفية بدء وبناء مدونة ناجحة، يرجى الاطلاع على تفاصيل إطلاق المدونة. إنها دورة معمقة تغطي كل شيء بدءا من الجوانب الفنية لإعداد المدونة، إلى إنشاء المحتوى، إلى الحصول على المرور، إلى كسب المال من المدونة.
اتمني ان تكون أخي الزائر في الاستفادة في بعض من النصائح وتجنب الأخطاء في بناء مدونة لشركتك .لاتنسي شارك مع أصدقائك لتعم الافادة والربح والكسب من المال